بين اهميه السواك في حياه النبي وراى العلم


دمعه الم
ادارية
ادارية

ألأوسمة : اداري مميز
الجنس: انثى
عدد الرسائل: 982
العمر: 35

نقاط: 4123
السٌّمعَة: 25
تاريخ التسجيل: 31/03/2008

بطاقة الشخصية
رمي النرد:

بين اهميه السواك في حياه النبي وراى العلم

مُساهمة من طرف دمعه الم في الأحد 10 يناير 2010, 10:18 pm


سنبدء اول موضوع عن وصايا الرسول باستخدام السواك
اولا بعض الاحاديث النبويه التى تحث على استخدام السواك

[size=21] -
لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7240 119724 - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام للتهجد من الليل ، يشوص فاه بالسواك . الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1136


ومما يدل على محبة النبي صلى الله عليه وسلم للسواك ما يلي:

ـ وصفه صلى الله عليه وسلم للسواك بأنه مطهرة للفم مرضاة للرب:

كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "، وجاء من حديث أبي هريرة صلى الله عليه وسلمقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالسواك فإنه مطهرة للفم، مرضاة للرب عزوجل" ، ومن حديث ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ: " عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم ومرضاة للرب ".

ذكره صلى الله عليه وسلم أن السواك من الفطرة وأنه من سنن المرسلين:
فأخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك ..."الحديث ، فجعل السواك من الفطرة، وجاء في الحديث عن أبي أيوب الأنصاري صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من سنن المرسلين؛ التعطر، والنكاح، والسواك، والحياء" ، وروى أبو الدرداء صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الطهارات أربع؛ قص الشارب، وحلق العانة، وتقليم الأظافر، والسواك ".

حرصه صلى الله عليه وسلم على السواك عند كل صلاة ، وعند كل وضوء:
حتى كاد أن يأمر به أمته، كما جاء في حديث أبي هريرة صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لولا أن أشق على أُمتي ـ أو على الناس ـ لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة" ، قال ابن دقيق العيد: ( الحكمة في استحباب السواك عند القيام إلى الصلاة كونها حالاً تقرب إلى الله، فاقتضى أن تكون حال كمال ونظافة إظهاراً لشرف العبادة ). فلذلك حرص النبي صلى الله عليه وسلم على السواك عند الصلاة، بل كان في صلاة الليل يستاك لكل ركعتين كما ثبت ذلك من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

ومن هنا ندك اهميه السواك في حياه النبـ كونه صلى الله عليه وسلم قدَّمه هدية لبعض الوفود:فجاء في الحديث عن أبي خيرة الصباحي قال: " كنت في الوفد الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس فزودنا الأراك نستاك به ... الحديث ". وفي هذا الحديث دليل على مشروعية تهادي السواك بين المسلمين.
[size=21]فالواجب على كل مسلم عرف أهمية هذه السنة أن يواظب عليها، وأن لا يهملها فيحرم نفسه الأجر، وقد جمع الإمام ابن الملقن أكثر من مائة حديث كلها في السواك ومتعلقاته ثم قال: (وهذا عظيم جسيم فواعجباً سنة واحدة تأتي فيها هذه الأحاديث ويهملها كثير من الناس، بل كثير من الفقهاء المشتغلين، وهي خيبة عظيمة نسأل الله المعافاة منها ).
ي [/size]
؟ ومن ثم تعالو معنا لنعرف اولا ما هو السواك

وأفضل أعواد السواك ..الأراك لما فيه من طيب وريح وتشعير يُخرج بقايا الأطعمة ونحوها وينقي ما بين الأسنان، شهد بذلك علماء الطب بعد أن أجرو عليه بحوثاً أثبتت ذلك.


*·~-.¸¸,.-~*كيفية الإستياك*·~-.¸¸,.-~*

أن يُمر بالسواك عرضاً في ظاهر الأسنان وباطنها ويمرر أيضاً على أطراف الأسنان ويستحب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الإنتهاء من استعماله.

وهذه بعض الصور لاستخراج السواك من شجره الارك
[/size]إليكم هذه الصور المتسلسلة لشجرة الراك وثمره وطريقة الحفر وإستخراج (( المسواك )).











اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
فما ابعدك يا تارك الصلاه

دمعه الم
ادارية
ادارية

ألأوسمة : اداري مميز
الجنس: انثى
عدد الرسائل: 982
العمر: 35

نقاط: 4123
السٌّمعَة: 25
تاريخ التسجيل: 31/03/2008

بطاقة الشخصية
رمي النرد:

رد: بين اهميه السواك في حياه النبي وراى العلم

مُساهمة من طرف دمعه الم في الأحد 10 يناير 2010, 10:22 pm

والان بعد ان استعرضنا بعض المعلومات عن السواك واهميته في حياه سيد الخلق تعالوا معنا لنستمع الى راى العلم

[size=12]




اكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية، لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض. فقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة (إيلينويس) بشيكاغو، وجامعة (ستيلينبوش) في (تايجربيرغ) بجنوب أفريقيا - عن أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة. وأوضح الباحثون في الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها التي تركز على كشف أسرار قدرة السواك في تنظيف الأسنان - أن أعواد السواك التي عادة ما تستخلص من جذور أو سيقان الأشجار والشجيرات المحلية في البلدان التي تستخدمها، وتُسْتعمل بعد مضغ أطرافها حتى تُهْترأ، ثم تستخدم كفرشاة لتنظيف الأسنان، فعالة كفرشاة الأسنان تمامًا في إزالة طبقة (البلاك) المتراكمة على الأسنان وتدليك اللثة، مشيرين إلى أن هذه الأعواد تمثل بديلاً أرخص ثمنًا لسكان العالم الثالث، حيث لا تتوافر فرش الأسنان. وأشارت الدكتورة كريستين - أستاذة طب الأسنان واللثة في جامعة إيلينويس الأمريكية - إلى أن عيدان السواك المستخدمة في ناميبيا مثلاً، بعد استخلاصها من نبات يعرف باسم (ديوسبايروس لايسيويديس)، يحتوي على ستة مركبات تقاوم الميكروبات، أربعة منها متحدة مع مادة (ديوسبايرون) والآخران هما (جوجلون) و (7- ميثيل جوجلون) وهما مادتان سامتان تتواجدان في الجوز الأسود أيضًا، يعتقد أن مركبات الجديدة التي تم اكتشافها في السواك هما الأكثر فعالية ضد البكتيريا، حيث تصل درجة فعاليتهما إلى فعالية مستحضر غسول الفم الذي يعرف باسم (ليستيرين). وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء الأمريكية إن آلية عمل السواك الذي يعرف في الهند باسم (نيم)، وفي الشرق الأوسط باسم (مسواك)، في قدرته على مهاجمة الميكروبات لم تتضح بعد. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن معدلات تسوس الأسنان بين مستخدمي السواك كانت أقل بالرغم من تناولهم أغذية غنية بالسكريات والنشويات، كما أثبتت دراسات أخرى أن آثاره المزيلة لطبقة البلاك تعادل آثار فرش الأسنان المستخدمة لنفس الهدف. وقد استخدم فريق البحث أحدث التقنيات الحيوية لعزل المركبات الموجودة في السواك الناميبي، حيث تتركز آليات الحماية في معظم النباتات في اللحاء أو في الأخشاب القريبة منه فتقلل الأشجار بهذه الطريقة خطر إصابتها بالأمراض. من جانبه، أكد الدكتور كين بيوريل مدير الشؤون العلمية في مجلس الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن هذه الاكتشافات لا تعني التخلي عن معجون الفلورايد وفرش الأسنان، ولكن السواك قد يكون بديلاً عندما لا تتوافر فرش الأسنان.
وبعد هذا ألا يجدر بنا أن نتذكر قول رسول الله الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) مبيناً أهمية السواك وفائدته التي أثبتها العلم الحديث بعد قرون كما تقدم إذ قال (صلى الله عليه وآله): لولا أن أخشى أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك وبعد كل صلاة.
وقال (صلى الله عليه وآله) كذلك: (السواك فيه عشر خصال: مطهرة للفم، مرضاة للرب، يضاعف الحسنات سبعين ضعفاً، وهو من السنة، ويذهب بالحفر ويبيض الأسنان، ويشد اللثة، ويذهب بغشاوة البصر، ويشهي الطعام).
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): (ن السواك يوجب شدة الفهم، ويمرئ الطعام ويذهب أوجاع الأضراس، ويدفع عن الإنسان السقم، ويستغني عن الفقر.. الحديث..).
وعن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: السواك يجلو البصر وينبت الشعر ويذهب بالدمعة.
وعن أبي جعفر قال: السواك يذهب بالبلغم ويزيد في العقل.
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: ثلاث يذهبن بالبلغم ويزدن في الحفظ: السواك والصوم وقراءة القرآن.

هذه جملة من أقوال النبي وأهل بيته (صلى الله عليه وآله) في السواك فتدبّر..


[/size]
ارجو ان اكون وفقت في جمع الموضوع
تقبلوا تحياتى ولا تنسونا بصالح الدعاء





اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
فما ابعدك يا تارك الصلاه

نسيت غرامي
عضو جديد
عضو جديد

الجنس: انثى
عدد الرسائل: 2

نقاط: 1558
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 21/01/2010

رد: بين اهميه السواك في حياه النبي وراى العلم

مُساهمة من طرف نسيت غرامي في الجمعة 22 يناير 2010, 4:25 am

يسلمو يديكي
لو نتبع رسولنا الكريم ما وصل وضعنا للي وصل له
سلمت يداكي

osmaan
عضو مميز
عضو مميز

ألأوسمة : التميز الذهبي
الدولة: مصر
الجنس: ذكر
الهواية:
عدد الرسائل: 1662
العمر: 48
الموقع: مصر
العمل/الترفيه: مدير مبيعات شمال سيناء وبور سعيد.خريج اداب علم نفس
المزاج: متوافق جدا واستطيع التأقلم مع الاخرين

نقاط: 3404
السٌّمعَة: 9
تاريخ التسجيل: 28/12/2007

رد: بين اهميه السواك في حياه النبي وراى العلم

مُساهمة من طرف osmaan في الجمعة 22 يناير 2010, 11:45 pm

بارك الله فيكي

بجد موضوع جميييييييييييييييل

جزاكي الله الخير

دمعه الم
ادارية
ادارية

ألأوسمة : اداري مميز
الجنس: انثى
عدد الرسائل: 982
العمر: 35

نقاط: 4123
السٌّمعَة: 25
تاريخ التسجيل: 31/03/2008

بطاقة الشخصية
رمي النرد:

رد: بين اهميه السواك في حياه النبي وراى العلم

مُساهمة من طرف دمعه الم في السبت 23 يناير 2010, 7:58 pm


[rand]غرامى**اخى عثمان[/rand]
مشكورين لمروركم الغالي






اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
فما ابعدك يا تارك الصلاه

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 أبريل 2014, 7:07 pm